ميليشيات الحوثيين تستهدف مكة المكرمة.. ردود الأفعال

ميليشيات الحوثيين تستهدف مكة المكرمة.. ردود الأفعال

مشاهدة

21/05/2019

بعد أسبوع من استهداف ميليشيات الحوثيين، محطتي نفط في السعودية، عاودت الميليشيات، المدعومة من إيران، محاولة استهداف المناطق المدنية، بإطلاق صاروخين تجاه مكة المكرمة.

الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخين باليستيين أطلقتهما الميليشيات الحوثية على مكة المكرمة

واعترضت الدفاعات الجوية السعودية، أمس، صاروخين باليستيين أطلقتهما جماعة الحوثي الإرهابية على منطقة مكة المكرمة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأصدرت السفارة السعودية في واشنطن بياناً جاء فيه: "إنّ الدفاع الجوي السعودي اعترض صاروخين إيرانيي الصنع أطلقهما الحوثيون على منطقة مكة".

وهذه ليست المحاولة الأولى لميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران لاستهداف مكة المكرمة، ففي 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 أسقط الدفاع الجوي السعودي صاروخاً باليستياً قبل وصوله إلى مكة المكرمة، وصرح المتحدث باسم التحالف العربي آنذاك بأنّ قوات الدفاع الجوي السعودية اعترضت صاروخاً باليستياً من طراز سكود، أطلقه الحوثيون على بُعد 65 كيلومتراً من مكة المكرمة.

وفي 27 أيلول (يوليو) 2017 أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن اعتراض الدفاع الجوي صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيات الحوثية باتجاه منطقة مكة المكرمة، في "محاولة يائسة لإفساد موسم الحج" وفق بيان للقيادة.

وفي أول رد فعل دولي حول موضوع محاولة قصف منطقة مكة المكرمة، التي تستضيف الملايين من المواطنين السعوديين والأجانب الذي قدمو إليها لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام، دان اليمن، أمس، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي التخريبي الذي حاول استهداف مكة المكرمة بصاروخين بالستيين، وحذرت من خطورة هذه الميليشيات كذراع إيرانية لاستهداف المنطقة.

اليمن يدين استهداف مكة المكرمة ويحذر من خطورة الميليشيات المدعومة إيرانياً

وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان صحفي، إنّ هذا السلوك العدواني المتمثل باستهداف الأراضي المقدسة بالصواريخ الباليستية، يعكس مدى الخطورة التي باتت تشكلها كذراع إيرانية في اليمن واستخدامها للإضرار بالأمن الإقليمي والدولي.

وأكد البيان، أنّ المحاولات الحوثية المتكررة لاستهداف قبلة المسلمين يعد تجاوزاً خطيراً وانتهاكاً جسيماً لجميع الحرمات والحدود الدينية والإنسانية والأخلاقية، واعتداء آثماً على حرمة الأماكن المقدسة واستفزازاً لمشاعر جميع المسلمين.

وأشار إلى أنّ اليمن قيادة وحكومة وشعباً، كانت وستظل دوماً في صف واحد إلى جانب السعودية ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها.

وأوضح البيان، أنّ محاولة استهداف مكة المكرمة وما سبقه من استهداف محطتي ضخ النفط في الدوادمي وعفيف وسط المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع الماضي، وبالرغم من التحذيرات الدولية والأممية المتصاعدة، يعد دليلاً على تحدي الميليشيات الحوثية ومن خلفها إيران للمجتمع الدولي وإصرارها على الاستمرار في الأعمال العدوانية المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي والدول الراعية للعملية السياسية ومجلس الأمن، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الميليشيات الحوثية، ومحاسبة إيران والقوى الداعمة لهذه الميليشيات الدموية.

البحرين تدين إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخين باتجاه مكة وتصفه بـ"العمل العدائي الدنيء"

بدورها دانت البحرين، بشدة إطلاق المليشيات الحوثية صاروخين باليستيين باتجاه مكة المكرمة، الذي وصفته بـ"العمل العدائي الدنيء".

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية أنّ هذا العمل العدائي الدنيء يعد تجاوزاً خطيراً وانتهاكاً جسيماً لجميع الحرمات والحدود الدينية والإنسانية والأخلاقية واعتداء آثماً على حرمة الأماكن المقدسة واستفزازاً لمشاعر جميع المسلمين.

وأشادت بيقظة وبسالة قوات الدفاع الجوي السعودي وتصديها للصاروخين، مؤكدة أنّ البحرين كانت وستظل دوماً في صف واحد إلى جانب السعودية ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها، واستهداف المقدسات الدينية فيها.

وشددت على ضرورة تضافر جهود جميع الدول الإسلامية والمجتمع الدولي بأسره من أجل وقف مثل هذه الاعتداءات الإجرامية ومحاسبة مرتكبيها وكل من يمولهم أو يدعمهم.

التحالف العربي يكشف محاولة الحوثيين استهداف مدينة نجران بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات

في سياق متصل، كشف المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، في بيان صحفي، فجر اليوم عن أنّ الميليشيات الحوثية الإرهابية قامت بمحاولة استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران الذي يستخدمه المدنيون من مواطنين ومقيمين، بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات.

وأشار المالكي إلى أنّ الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تواصل تنفيذ الأعمال الإرهابية التي تمثل تهديداً حقيقياً للأمن الإقليمي والدولي، من خلال استهدافها للأعيان المدنية والمرافق المدنية، وكذلك المدنيين من مواطنين ومقيمين من جميع الجنسيات، محذراً الميليشيات من مواصلة استهدافها لمدنيين والمرافق المدنية.

وأكد المالكي أنّه ستكون هناك وسائل ردع حازمة وستتخذ قيادة القوات المشتركة كل الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

يذكر أنّ إجمالي الصواريخ الباليستية التي أطلقتها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران باتجاه السعودية بلغ أكثر من 200 صاروخ، تسببت في استشهاد عشرات المدنيين وإصابة المئات.

 

 

 


الصفحة الرئيسية