من جديد تركيا تواجه خطر انهيار عملتها.. ما علاقة قطر؟

من جديد تركيا تواجه خطر انهيار عملتها.. ما علاقة قطر؟


20/05/2020

تحاول تركيا تدبير تمويل بعشرات المليارات من الدولارات، حتى لا تواجه خطر انهيار عملتها على غرار ما حدث في 2018 عندما فقدت الليرة لفترة وجيزة نصف قيمتها في أزمة أحدثت صدمة بالأسواق الناشئة.

وتعتمد تركيا في هذا على الاتفاقية التي أبرمتها مع قطر في 17 آب (أغسطس) 2018، مع بعض التعديلات التي أدخلتها، والتي تتمثل برفع مبلغ المقايضة مع المركز القطري إلى ما يقابل 15 مليار دولار من الليرة التركية والريال القطري، بعد أن كان  5 مليارات دولار فقط، وفق ما نشر المركزي التركي اليوم.

تركيا تجري تعديلاً في الاتفاقية التي أبرمتها مع الدوحة عام 2018 وترفع مبلغ المقايضة إلى 15 مليار دولار

وأكّد البيان، بحسب ما أوردت صحيفة "أحوال تركيا"، أنّ الهدف الأساسي من الاتفاقية هو تسهيل التجارة بالعملات المحلية، ودعم الاستقرار المالي لدى البلدين.

وقال البنك المركزي التركي إنّ تعديل اتفاق المبادلة المبرم في 2018 مع مصرف قطر المركزي يستهدف تسهيل التجارة الثنائية بالعملة المحلية إلى جانب دعم الاستقرار المالي في البلدين.

وتمثل تركيا الملاذ الآمن للاستثمار القطري؛ إذ بلغ حجمه نحو 22 مليار دولار، فيما بلغت استثمارات الشركات التركية في قطر 16 مليار دولار.

وتوجد 500 شركة تركية عاملة في قطر، بينها حوالي 242 شركة برأس مال قطري وتركي، و26 شركة برأس مال تركي 100 بالمئة.

وأصبحت أنقرة أحد أكبر شركاء قطر منذ قاطعت عدة دول عربية بقيادة السعودية الدوحة دبلوماسياً وتجارياً في 2017، إذ أرسلت أنقرة قوات إضافية وسلعاً غذائية لدعم احتياجات قطر مع بدء المقاطعة.

هذا ولامست العملة التركية مستوى منخفضاً غير مسبوق في وقت سابق من الشهر الحالي مع تخوف المستثمرين حيال تراجع صافي احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي والتزامات دين تركيا الخارجي المرتفعة نسبياً، مما حدا بالمسؤولين للسعي إلى تدبير التمويل من الخارج.

وكانت وكالة "رويترز" أوردت الأسبوع الماضي أنّ مسؤولين من الخزانة التركية والبنك المركزي فاتحوا نظراءهم في قطر والصين بشأن زيادة حجم خطوط مبادلة قائمة، وتحدثوا أيضاً مع بريطانيا واليابان بخصوص إمكانية إنشاء تسهيلات مماثلة.

وتعهدت قطر بحزمة قيمتها 15 مليار دولار من المشروعات الاقتصادية والاستثمارات والودائع لتركيا تشمل مبادلة عملة بقيمة تصل إلى خمسة مليارات دولار لدعم الليرة المتعثرة لترتفع الآن إلى ثلاثة أضعاف.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات
الصفحة الرئيسية