علماء يكتشفون طريقة جديدة لانتقال كورونا.. تعرف إليها

علماء يكتشفون طريقة جديدة لانتقال كورونا.. تعرف إليها


11/05/2020

اكتشف العلماء المتخصصون في كلية الطب بجامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، طريقة مفاجئة يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل بواسطتها، تتمثل بالعدوى عن طريق السائل الدمعي.

يمكن أن يتحول السائل المسيل للدموع الذي يحتوي على جزيئات الفيروس إلى آلية مهمة لانتقاله إلى أشخاص آخرين

وتوصلت الدراسة، التي نُشرت نتائجها على بوابة "MedRxiv" الطبية المتخصصة، إلى أنّ بروتين "ACE-2" الموجود في خلايا سطح العين لا يُعتبر نقطة دخول الفيروس الوحيدة؛ إذ إنّ إنزيم "TMPRSS2" أيضاً يساعد الفيروس على اختراق الجسم، بعد التصاق الفيروس ببروتين "ACE-2".
كما لاحظ العلماء أنّ وجود "ACE-2" و "TMPRSS2" في نفس الخلية ليس شرطاً كافياً للفيروس للتكاثر بشكل فعّال فحسب، وإنّما لنقل العدوى ونشر الفيروس بكفاءة أيضاً، حيث إنّ خلايا سطح العين ليست مُعرّضة للعدوى فقط، ولكن يمكن أن تكون بمثابة "خزان" للفيروس.

يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من خلال السائل الدمعي
وخلص العلماء إلى أنّ "إصابة خلايا سطح العين يمكن أن تؤدي لأن تصبح العين حاملة للفيروس، ويصبح السائل المسيل للدموع الذي يحتوي على جزيئات الفيروس آلية مهمة لانتقاله إلى أشخاص آخرين".
الجهاز التنفسي
كانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ووكالات صحية أخرى، قد أكدت أنّ الطريق الرئيس لانتقال كورونا هو من خلال قطرات الجهاز التنفسي، التي يصل عرضها إلى 1 ملليمتر، والتي تنتج عندما يسعل الشخص أو يعطس، لكنّ أبحاثاً، أجريت مؤخراً، أكدت أنّ فيروس كورونا المستجد لا ينتقل من خلال العطس والسعال فحسب، بل عن طريق الكلام أيضاً، أو حتى مجرد التنفس.

اقرأ أيضاً: دراسة: كورونا قد يتحور ويتكيف مع البشر.. كيف يؤثر ذلك على العلاج؟
وكان رئيس لجنة الأمراض المُعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن الحادي والعشرين في الأكاديمية الوطنية للعلوم (NAS)، الدكتور هارفي فاينبرغ، قد كتب رسالة جاء فيها؛ "رغم أنّ الأبحاث الحالية الدقيقة حول الفيروس محدودة، إلّا أنّ نتائج الدراسات المتوفرة تتسق مع انتقال العدوى من خلال تحوّل الفيروس إلى جزيئات صغيرة يمكن أن تتطاير من خلال التنفس العادي".



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية