شرق وغرب

"التويتريون" العرب في مواجهة تركيا

حفريات2020-01-19

محمود حسونة نجح النظام التركي في إشعال الشارع العربي غضباً عليه؛ جرّاء ممارساته العدوانية، وتدخله المباشر وغير المباشر في شؤون أكثر من دولة عربية؛ من خلال مؤامراته، لضرب استقرار دول نجت من موجات «الخريف العربي»، والسعي لاقتطاع أجزاء من ...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

محللون موريتانيون: الأطماع التركية في ليبيا تهدد أمن المنطقة

حفريات2020-01-19

إبراهيم طالب انتقد محللون وخبراء موريتانيون تدخلات تركيا في المنطقة العربية، وخصوصا تدخلها العسكري في ليبيا، وأكدوا أنها تؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار ويعكس مطامعها التوسعية في المنطقة. وجاءت ذلك خلال ندوة نظمها المركز العربي الأفريقي للتنمية في مور...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

خامنئي في حالة النكران

حفريات2020-01-19

محمد المسكري تتلخص أزمة نظام الملالي في إيران هذه الأيام بكلمات ثلاث: عراق، لبنان، غزة، ويصدق القول في هذا المأزق الذي يعيشه الحرس الثوري الإيراني الذي يتحكم عبر أسوأ أنواع الفساد بمفاصل الحياة السياسية والاقتصادية في إيران، وعبر أقسى أشكال القمع و...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

العراق ولبنان.. وتحدي الطائفية

حفريات2020-01-19

شملان يوسف العيسى تجددت الاحتجاجات الشعبية في كل من لبنان والعراق، وتحت شعار «أسبوع الغضب»، نزل المحتجون في لبنان إلى الساحات والشوارع، فقطعوا الطرق الرئيسية، واعتصموا أمام المرافق العامة، من الشمال إلى الجنوب مروراً ببيروت.. فيما ينبئ ع...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

النظام الإيراني.. وسقطت ورقة التوت

حفريات2020-01-19

مها محمد الشريف حالة ارتباك فاضحة ظهر بها النظام الإيراني، بعد مقتل الإرهابي قاسم سليماني، العقل المدبر لأنشطة إيران في الشرق الأوسط، ووزير خارجيتها الفعلي، والقائد للحروب في المنطقة. ما مِنْ شك في أن علاقة التفاعل بين الأحداث المشار إليها هنا، تف...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

جان دوندار: تركيا الآن بلد حزين

حفريات2020-01-19

دايفيد ليبسكا بدأت المشكلة بالنسبة لجان دوندار، كما حدث مع الكثيرين في تركيا، بمظاهرات منتصف عام 2013 التي سعت في البداية إلى وقف هدم حديقة غيزي في إسطنبول، لكنها تحولت إلى حركة ضد زعيم البلاد، رجب طيب أردوغان. وقال رئيس التحرير السابق لصحيفة جمهور...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

روحاني.. رئيس الوقت الضائع

حفريات2020-01-19

حسن فحص من احكام صلاة الجماعة ومنها صلاة الجمعة، ان لا يتعجل المأموم التشهد والتسليم في صلاته قبل الامام، ومن آداب صلاة الجماعة ومنها صلاة الجمعة ايضا، ان لا يقوم المأموم في نهاية الصلاة للانصراف من صفوف المصلين قبل ان يقوم الامام من مسجده او ان يتل...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

إيران: الأخبار السيئة لا تأتي فرادى

حفريات2020-01-19

عريب الرنتاوي ليست السنة 2020، التي بالكاد بدأت، سنة سعيدة لإيران... فقد رافقها "سوء الطالع" منذ أيامها الأولى، وخلال أسبوعين فقط، تتالت على البلاد، سلسلة من الأحداث الجسام، غير المواتية، فالأخبار السيئة كما يقول المثل العربي، لا تأتي فُرا...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

ليبيا: مؤتمر برلين وخطر الدوران في الحلقة المفرغة

حفريات2020-01-19

خطار أبودياب يزداد التدخل الدولي والإقليمي في الشأن الليبي عشية مؤتمر برلين الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة، مع رهان على بلورة خارطة طريق للحل. لقد تحولت ليبيا منذ 2011 وأصبحت ساحة للعديد من اللاعبين الخارجيين، وهؤلاء من المنخرطين بدرجات متفاوتة في ...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

ثلاثة أطماع عثمانية

حفريات2020-01-18

محمد نور الدين ليس من دولة تتحرك وفق العواطف فقط، فالمصالح السياسية والاقتصادية والأمنية تتقدم كل الأولويات. لكن النموذج التركي في التعامل مع قضايا المنطقة، يُرفد بشحنة عالية جداً من الموروث التاريخي والإيديولوجي ويكاد أحياناً ينحبس فيه. ولنا في ...

اقرأ المزيد
الصفحة الرئيسية

الصفحات