إحصائيات جديدة للكورونا في العالم العربي

إحصائيات جديدة للكورونا في العالم العربي


24/03/2020

قالت الأمانة العامة السعودية لمجموعة العشرين؛ إنّ وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول المجموعة اتفقوا على وضع خطة عمل لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ومراقبة أثر الوباء على الأسواق والأوضاع الاقتصادية عن كثب، بينما تتعالى الدعوات للدول الغنية الساعية لحماية اقتصاداتها من تداعيات مدمرة لانتشار الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية "جائحة".

وقال بيان صدر عقب اجتماع افتراضي للمسؤولين؛ إنّ قمة افتراضية عاجلة لزعماء دول المجموعة أُعلن مسبقاً أنّها ستكون خلال الأسبوع الحالي ستنعقد "في غضون أيام قليلة" لكنه لم يذكر موعداً محدداً.

وتتزايد النداءات للحكومات الثرية للتنسيق من أجل التصدي لركود عالمي طويل الأمد وموجات إصابة في المستقبل من الدول الأفقر.

في سياق متصل بالوباء؛ فرضت المملكة السعودية حظر تجول "ليلي" في أنحاء البلاد، ابتداء من مساء أمس، بعد أن أعلنت ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بنحو الربع، في الوقت الذي قررت فيه دولة خليجية تعليق كلّ الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"؛ أنّ العاهل السعودي،الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر أمراً بحظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحاً، ابتداء من أمس ولمدة 21 يوماً، للحدّ من انتشار كورونا.

وذكر التلفزيون الرسمي؛ أنّ أيّ شخص ينتهك الحظر سيدفع غرامة قدرها عشرة آلاف ريال (2665 دولاراً)، مشيراً إلى أنّ تكرار الانتهاك قد يفضي إلى السجن مدة تصل إلى 20 يوماً.

وسجلت دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 1800 حالة إصابة وأربع وفيات بالفيروس، والسعودية صاحبة النصيب الأكبر من الإصابات بعدما سجلت 562 حالة مؤكدة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام"، الأحد، عن الهيئة العامة للطيران المدني قولها في بيان؛ إنّه تقرر تعليق جميع الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى الدولة لمدة أسبوعين، وذلك استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسجلت الإمارات 45 إصابة جديدة، لجنسيات آسيوية وعربية وغربية، ليصل العدد الإجمالي لديها إلى 198 مصاباً.

وقررت الإمارات إغلاق كافة المراكز التجارية ومراكز التسوق والأسواق المفتوحة التي تشمل بيع الأسماك والخضراوات واللحوم، وألزمت المطاعم بعدم استقبال الزبائن، مع الاكتفاء بخدمة تسليم الطلبات والتوصيل المنزلي.

وقالت إنّ الإغلاق يستثني منافذ بيع المواد الغذائية والصيدليات، وذلك لمدة أسبوعين قابلة للمراجعة والتقييم، على أن يكون سارياً بعد 48 ساعة.

وقررت السلطات الإماراتية، أمس، غلق والمنشآت الغذائية بالمركز السياحي والتجاري في إمارة دبي.

وحثت الإمارات السكان على أن يلزموا بيوتهم ولا يخرجوا "إلا للضرورة أو لدواعي العمل أو التجول بالسيارات الشخصية مع الالتزام بكمامة الوجه والإرشادات الصحية"، ويشكل المغتربون أغلبية سكان الإمارات.

وقالت الكويت، أمس؛ إنّها ستصدر تصاريح خروج للمدرسين المغتربين، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية؛ أنّ مصر للطيران ستسير رحلة يومياً إلى القاهرة، على مدار أسبوع، بدءاً من الأربعاء، لنقل المصريين الراغبين في المغادرة، مؤكدة  ارتفاع عدد الإصابات بكورونا إلى 189، بعد تسجيل إصابة جديدة لكويتية قادمة من الخارج.

وفي قطر؛ دعت وزارة الصحة المتطوعين للعمل في المنشآت الطبية "لتخفيف الضغط على موارد الدولة" بعدما سجلت 494 حالة معظمها لعمال أجانب.

وفي الأردن؛ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أمس؛ إنّ حظر التجول الذي دخل يومه الثالث في الأردن سيستمر "حتى إشعار آخر"، مؤكداً أنّ المواطنين سيحصلون على احتياجاتهم الأساسية، كالخبز والماء والدواء، وهم في منازلهم، من خلال شركات توصيل أوكلت هذه المهمة.

وأضاف: "فريق العمل الحكومي أعدّ خطة لايصال المستلزمات الأساسية، مثل الخبز ومياه الشرب والدواء للمواطنين إلى منازلهم، اعتباراً من صباح يوم غد الثلاثاء".

وأوضح العضايلة: "المخابز والصيدليات ستبدأ، اعتباراً من فجر يوم غد الثلاثاء، بفتح أبوابها ولكن لن يكون هناك بيع مباشر للمواطنين".

وسيتمّ توزيع الخبز على المواطنين في منازلهم "من خلال البلديات وشركات توزيع المياه والشركات الكبرى التي كانت تقوم بايصال المواد التموينية للبقالات".

وأكّد متحدث أمني أردني، الأحد؛ إنّه تمّ توقيف حوالي 700 شخص خالفوا أوامر حظر التجول في البلاد الذي دخل حيز التنفيذ، صباح السبت.

وسجّل الأردن 112 إصابة بوباء "كوفيد-19"، حتى الآن، شفيت إحداها.

‎هذا وكان قد أعلن السودان في الثالث عشر من  آذار (مارس) الجاري رصد أول إصابة بالفيروس ووفاة المصاب، ورصد بعدها بأسبوع حالة ثانية لأجنبي يعمل في منظمة دولية.

هذا وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية، أمس، تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 230.

وأوضح رئيس خلية الأزمة بوزارة الصحة، جمال فورار، في مؤتمر صحفي بالعاصمة، أنّه لم يتم اليوم تسجيل أية وفاة بالفيروس لتستقر الحصيلة عند 17 حالة، قائلاً إنّ محافظة البليدة جنوب العاصمة، هي بؤرة الفيروس بالبلاد بتسجيلها وحدها 125 إصابة و8 وفيات.

إلى ذلك؛ سجلت تونس، حتى الآن، 89 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ووفاة ثلاثة أشخاص، وكانت قد فرضت حظر تجول ليلياً، الأسبوع الماضي، وإغلاقاً عاماً، منذ يوم الأحد، يلزم الناس بالبقاء في منازلهم إلا عند شراء الضروريات.

هذا وسترسل منظمة الصحة العالمية 300 فحص مخبري للتأكد من خلو منطقة شمال غرب سوريا من فيروس كورونا، وسط شكوك في عدد المصابين بالوباء المصرح به من قبل السلطات الرسمية في سوريا وأيضاً تركيا.

وستبدأ اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد قريباً في مناطق خارج سيطرة الحكومة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق ما قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أمس، وسط خشية من أن يطال الوباء المخيمات المكتظة بالنازحين.

وسجلت دمشق، الأول من أمس، أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، كما أعلنت وزارة الصحة السورية، فيما لم تُسجل أية حالات في المناطق الخارجة عن سيطرة القوات الحكومية في محافظة إدلب وشمال حلب، أو في مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق البلاد.

وفي مصر،  إجمالي العدد الذي تم تسجيله للمصابين بفيروس كورونا المستجد، حتى أمس، وهو 366 حالة، و19 حالة وفاة.

أما في عُمان؛ فقد أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية