ترامب يتجاهل التحذيرات الطبية ويُعلن تناوله هذا الدواء للوقاية من كورونا

ترامب يتجاهل التحذيرات الطبية ويُعلن تناوله هذا الدواء للوقاية من كورونا


19/05/2020

رغم انقسام المجتمع الطبي حول مدى فعالية دواء هيدروكسي كلوروكين المعالج للملاريا، والذي يصفه البعض لعلاج فيروس كورونا، إلّا أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كشف مساء أمس الإثنين، عن تناوله لهذا الدواء منذ 10 أيام.

قال ترامب للصحفيين إنّ تناوله هيدروكسي كلوروكين لن يؤدّي إلى ضرر، مؤكّداً أنّ هذا العقار يتم استخدامه منذ 40 عاماً

وقال ترامب؛ "أعتقد أنّه جيد، لقد سمعت أموراً جيدة جداً عنه، أنتم تعرفون عبارة: ما الذي ستخسره؟"، مشيراً إلى أنّه يتناول أيضاً الزنك كإجراء وقائي.
وأكّد الرئيس الأمريكي، مجدداً، أنه ليس مصاباً بكوفيد - 19 ولم تظهر عليه أي عوارض للمرض، مشيراً إلى أنّه يخضع بصورة منتظمة لفحوص مخبرية لتبيان ما إذا كان مصاباً بالفيروس، وقد أتت نتائج جميع هذه الفحوص سلبية حتى الآن.
وكانت السلطات الصحية الأمريكية والكندية حذّرت في نهاية نيسان (أبريل) من خطورة استخدام هيدروكسي كلوروكين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ أو علاج المصابين، إذا لم يكن استخدام هذا العقار يتمّ في إطار تجارب سريرية تخضع للمراقبة.

اقرأ أيضاً: شركة أمريكية تتوصل لنتائج مبشرة لعلاج كورونا
كما أظهرت دراسة نشرت قبل حوالي 10 أيام في مجلة "نيو إنغلاند" الطبية أنّ تناول عقار هيدروكسي كلوروكين لم يؤد إلى أي تحسن كبير أو تدهور كبير في حالة مرضى كوفيد 19، الذين يعانون من عوارض خطرة.
لكنّ الرئيس الأمريكي قال للصحفيين إنّ تناوله هيدروكسي كلوروكين "لن يؤدّي إلى ضرر"، مؤكّداً أنّ هذا العقار يتم استخدامه منذ 40 عاماً، وأنّ "الكثير من الأطباء يتناولونه".

اقرأ أيضاً: موجة جديدة من كورونا تجتاح إيران.. ما الأسباب؟
من الجدير بالذكر أنّ عقاري الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين يستخدمان منذ أعوام عديدة لعلاج الملاريا وبعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية