آخر تطورات كورونا في العالم العربي..

آخر تطورات كورونا في العالم العربي..


22/03/2020

بلغ عدد وفيات فيروس كورونا وفق آخر الإحصاءات الرسمية نحو 13000 شخصاً، وحوالي 308594 إصابة، فيما تعافى 95800 حول العالم.

وفي آخر تطورات الوباء أعلنت وزارة الصحة في غزة، صباح اليوم، تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا، لمواطنَين اثنين عادا من باكستان مؤخراً.

وأشارت الوزارة في مؤتمر صحفي إلى أنّ "الحالتين كانتا بالفعل في غرف الحجر الصحي، ضمن مئات العائدين من الخارج، من خلال معبر رفح البري على الحدود مع مصر"، وأنهما لم يتحركا إلى داخل القطاع، وفق ما نقلت "بي بي سي".

وقررت السلطات في القطاع المحاصَر إغلاق كافة المطاعم والمقاهي، تجنباً لانتشار العدوى.

وسجلت مصر حالتَي وفاة جديدتين ليبلغ إجمالي عدد حالات الوفاة ١٠ حالات، كما سجلت ٩ إصابات جديدة، ليبلغ إجمالي المصابين 294 شخصاً.

وأوضحت وزارة الصحة المصرية أنّ حالتي الوفاة كانتا في محافظة الجيزة، إحداهما لسيدة تبلغ من العمر 68 عاماً، والأخرى لرجل يبلغ من العمر 75 عاماً.

وفي الكويت أعلنت السلطات تطبيق حظر تجول جزئي من الساعة الخامسة مساء وحتى الرابعة صباحاً بداية من اليوم.

وعزت السلطات الكويتية القرار إلى عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا.

وسجلت الكويت 17 إصابة جديدة ليبلغ إجمالي الإصابات 176، ولم تسجل أية حالات وفاة في البلاد حتى الآن.

وفي الإمارات توفّي شخصان بفيروس كورونا المستجد، حسبما أعلنت وزارة الصحة الجمعة، هما أول ضحايا الوباء في الدولة الخليجية التي سجّلت 140 إصابة، واتّخذت عدة إجراءات للحدّ من انتشاره.

وقالت الوزارة في بيان: "أحد المتوفيين يحمل جنسية دولة عربية قدم من أوروبا، ويبلغ من العمر 78 عاماً"، مضيفة: "سبب الوفاة نوبة قلبية تزامنت مع إصابته بالفيروس".

والشخص الآخر من دولة آسيوية مقيم في الإمارات، يبلغ من العمر 58 عاماً، وكان يعاني من "عدة أمراض مزمنة، مثل مرض القلب والفشل الكلوي".

وقرر المجلس الوطني للإعلام، منع تداول الصحف والمجلات والمنشورات الورقية، بما فيها التسويقية، اعتباراً من 24 آذار (مارس) الجاري وحتى إشعار آخر.

كما أغلقت السلطات الإماراتية، أمس، الشواطئ غداة تردّد مئات السكان عليها، رغم الدعوات لتفادي الاختلاط الاجتماعي للحدّ من انتشار الفيروس التاجي المستجد.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على تويتر: "تقرّر إغلاق مؤقت للشواطئ والحدائق والمسابح ودور السينما وصالات التدريب الرياضية، لمدة أسبوعين قابلة للمراجعة والتقييم".

وفي السياق ذاته؛ أغلقت قطر، أمس، الحدائق والشواطئ العامة حتى إشعار آخر؛ لمنع انتشار "كوفيد-19"، وسجلت قطر، حتى الآن، 481 حالة إصابة بالفيروس.

من جانبها، أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس، ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 392، مؤكدة تعافي 8 أشخاص جدد، ليرتفع عدد المتعافين إلى 16. 

وفي أول حالتين من نوعمها في مملكة البحرين، أصيبت طفلة تبلغ من العمر 8 أعوام بفيروس كورونا "كوفيد19"، بعد زيارتها لمركز للعيون، والتي بدورها، نقلت العدوى لشقيقتها البالغة من العمر 4 أعوام، وهما أصغر حالتَي إصابة بالمملكة، بحسب موقع إلكتروني محلي.

كما نقلت الطفلة العدوى إلى 4 آخرين؛ بحرينية تبلغ من العمر 28 عاماً، وبحريني يبلغ من العمر 75 عاماً، وآخر يبلغ من العمر 27 عاماً، وبحرينية تبلغ من العمر 50 عاماً.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس، تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا وثلاث حالات وفاة في البلاد.

وبذلك يكون مجموع الإصابات الكلي في العراق 214، وعدد الوفيات الكلي 17.

من جهته، أعلن الجيش اللبناني البدء في عملية انتشار واسعة في كافة أنحاء الأراضي اللبنانية، لمنع التجمعات وإغلاق كافة المؤسسات التي يشملها قرار التعبئة العامة الصحية وتطبيق الحجر المنزلي الإلزامي.

وسجل لبنان 53 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 230 وأربع وفيات.

ودعت تونس مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة، لبحث تداعيات فيروس كورونا على الأمن والسلم الدوليين.

وسجلت تونس ٦ إصابات جديدة ليبلغ الإجمالي 60 مصاباً، ووفاة واحدة.

في السياق ذاته سجل الأردن 16 إصابة جديدة ليبلغ الإجمالي 100 إصابة، دون تسجيل وفيات.

وانتقدت وزارة الصحة الأردنية ما وصفته بعدم التزام البعض والاستهتار بتعليماتها، وفرضت المملكة حظر التجوال على كافة مناطقها.

كما أعلنت موريتانيا إغلاق حدودها مع السنغال، إثر ارتفاع أعداد المصابين في الأخيرة إلى 56 شخصاً.

ومدّدت السلطات الموريتانية فترة حظر التجول المفروضة في البلاد، لتبدأ من الساعة السادسة مساء بدلاً من الثامنة.

ولم يتجاوز عدد الإصابات بكورونا في موريتانيا الحالتين فقط.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية