السودان: قوانين جديدة تنتصر للمرأة.. تعرّف إليها

السودان: قوانين جديدة تنتصر للمرأة.. تعرّف إليها


11/07/2020

أعلنت وزارة العدل السودانية عن مصادقة مجلس السيادة الانتقالي على مشروع قانون يُجرّم ختان الإناث ويعاقب مرتكبيه بالسجن لمدة أقصاها 3 أعوام مع فرض غرامة مالية.

صادق المجلس السيادي السوداني على مجموعة من التعديلات على بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة

وأشار بيان لوزارة العدل السودانية إلى أنّ المجلس السيادي قد أقر في جلسته مجموعة من القوانين من بينها تعديلات على بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة

وجاء في نص المادة المُعدّلة: "يعد مرتكباً جريمة، كل من يقوم بإزالة أو تشويه العضو التناسلي للأنثى ما يؤدي إلى ذهاب وظيفته كلياً أو جزئياً سواء كان داخل أي مستشفى أو مركز صحي أو مستوصف أو عيادة أو غيرها من الأماكن؛ ويعاقب مرتكب مثل هذه الجرائم  بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أعوام وبالغرامة".

ويعاقب القانون الجديد كل من يقوم بفعل الختان سواء كان طبيباً أو طبيبة أو زائرة صحية، وفق ما أورد موقع "سكاي نيوز".

اقرأ أيضاً: اعتراف شخصين بقتل المغني الإثيوبي هاشالو هونديسا.. تفاصيل

كما تضمنت التعديلات، التي وقّع عليها مجلس السيادة، الإقرار بحق المرأة في اصطحاب أطفالها حال السفر خارج السودان.

وقال رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، إنّ التعديلات في القوانين تُعدّ خطوة هامة في طريق إصلاح المنظومة العدلية من أجل تحقيق شعار الثورة، ووعد باستمرار المراجعات والتعديلات القانونية حتى تكتمل معالجة كافة التشوهات في النظم القانونية السودانية.

من جانبها، قالت منظمة "اليونيسيف" التابعة للأمم المتحدة، إنّ السودان من الدول التي ترتفع فيها معدلات ختان الإناث؛ إذ تعاني 87 بالمئة من النساء والفتيات السودانيات من هذه الممارسة.

وأضافت المنظمة: توجد أدلة على انخفاض النسبة بين الفتيات من الفئة العمرية الأصغر؛ فبعد أن كانت تلك النسبة 37 بالمئة عام 2010، انخفضت إلى 31.5 بالمئة عام 2014.

 

الصفحة الرئيسية