هل تعيد أمريكا تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية بعد اقتحام سفارتها في صنعاء؟

هل تعيد أمريكا تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية بعد اقتحام سفارتها في صنعاء؟


16/11/2021

قدّم عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي تعديلاً قانونياً لفرض عقوبات على جماعة الحوثي، عقب اقتحامها مقرّ السفارة الأمريكية في صنعاء، المغلقة منذ العام 2015، واحتجاز موظفين يمنيين فيها، والاستيلاء على بعض التجهيزات.

ووفق "سكاي نيوز"، اقترح عضو مجلس الشيوخ الجمهوري تيد كروز تدابير عقابية ضد جماعة الحوثي، وقدّم صياغة لهذه العقوبات على شكل مقترح لتعديل قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي، الذي من المفترض أن يبتّ فيه مجلس الشيوخ هذا الأسبوع، حسب موقع "واشنطن فري بيكون".

أعضاء من الكونغرس يقدّمون تعديلاً قانونياً لفرض عقوبات على الحوثيين عقب اقتحام سفارتهم في صنعاء

يأتي ذلك في الوقت الذي قدّم فيه النائب الجمهوري أندرو كلايد تشريعاً مماثلاً في مجلس النواب لإعادة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

ورغم أنّ النائب كلايد قدّم المشروع في حزيران (يونيو) الماضي، فإنه أعاده إلى الواجهة عقب هجوم الحوثيين على السفارة، بضغطه على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لطرح التشريع على الفور على التصويت، داعياً الجمهوريين والديمقراطيين للردّ على هذا الهجوم، وإظهار قوة الولايات المتحدة.

النائب الجمهوري أندرو كلايد يقدّم تشريعاً في مجلس النواب لإعادة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية

ومن المرجح أن تحظى هذه التحركات بتأييد الحزب الجمهوري على نطاق واسع، بعد الهجوم على السفارة الأمريكية في اليمن، الذي أثار غضب قادة السياسة الخارجية الجمهوريين في كلا المجلسين.

وكان عناصر من جماعة الحوثي الإرهابية قد اقتحموا قبل أسبوع مقرّ السفارة الأمريكية في حي سعوان في العاصمة صنعاء، ونهبوا الكثير من معداتها وأجهزتها الحساسة، بعد أن اعتقلوا نحو (25) موظفاً محلياً فيها، بينهم مسؤولون إداريون وحراس السفارة، خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.



انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية