فتح المساجد يتصدر ترند الإمارات.. ومغردون يرصدون بعدستهم الالتزام بالشروط (صور)

فتح المساجد يتصدر ترند الإمارات.. ومغردون يرصدون بعدستهم الالتزام بالشروط (صور)


01/07/2020

تصدر وسم #فتح_المساجد قائمة الترند في الإمارات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد أن دشّنه عدد من النشطاء الإماراتيين الفرحين بإعادة فتحها، بعد إغلاق دام أكثر من 3 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا.

وعبّر الكثير من المواطنين عن سعادتهم لإعادة الحياة إلى بيوت الله، وإقامة الصلاة فيها، معتبرين أنّ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإماراتية، ومنها إغلاق المساجد والمدارس والجامعات منذ بداية الجائحة، أثبتت جدواها فيما يتعلق بحماية مواطنيها والمقيمين فيها من تفشي الفيروس.

عبّر الكثير من المواطنين عن سعادتهم لإعادة الحياة إلى بيوت الله

ودعا الوسم جميع المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية قبل التوجّه إلى المساجد، ومنها؛ التباعد الاجتماعي واستعمال الكمامات وتعقيم اليدين وإحضار سجادة صلاة، للمحافظة على بيوت الله خالية من فيروس كورونا.

الإمارات تفتح المساجد تدريجياً مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لإقامة الصلوات الخمس

ورصدت عدسة عدد من الناشطين، عبر تويتر، صوراً وفيديوهات تؤكد تطبيق المحاذير في المساجد التي ارتادوها، حيث التزم المصلون بشروط التباعد أثناء تأدية الفريضة.

هذا، وكانت حكومة الإمارات أعلنت، أوّل من أمس، عن بدء المرحلة الأولى من الفتح التدريجي للمساجد ودور العبادة اعتباراً من اليوم، مع استمرار تعليق صلاة الجمعة في المساجد حتى إشعار آخر، مشيرة إلى أنّه سيتمّ الفتح التدريجي لمساجد الدولة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة لإقامة الصلوات الخمس، وقد تمّ تحديد نسبة الطاقة الاستيعابية لها بحيث لا تتجاوز 30%، حيث تمّ إجراء فحوصات شملت أئمة المساجد والعاملين في المساجد ودور العبادة.

مصلون يؤدون صلاة الفجر في أبوظبي

وتفصيلاً، قال المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور سيف الظاهري، "خلال الإحاطة الإعلامية الدورية للتعريف بآخر المستجدات والحالات المرتبطة بفيروس "كوفيد -19" في الدولة": "تمّ استثناء عدد من المساجد ودور العبادة، حيث ستبقى مغلقة حتى إشعار آخر، ويشمل ذلك كلاً من مصليات الطرق الخارجية،  والمناطق الصناعية، والمدن العمالية، ومصلّيات المجمّعات التجارية والحدائق والمنتزهات"، مشدداً على ضرورة تحميل جميع مرتادي المساجد تطبيق (الحصن) على هواتفهم الذكية.

من الإجراءات الاحترازية المتبعة في مساجد الإمارات

وأضاف، وفق ما أورت صحيفة "البيان": "قراءة القرآن الكريم تقتصر فقط على المصحف الشخصي أو الإلكتروني وعدم القراءة في المصاحف الموجودة في المسجد، ويتوجب على كل فرد إحضار السجّادة الخاصة به، ولا يسمح بتركها في المسجد بعد انتهاء الصلاة، كما تمّ تحديد الإجراءات الاحترازية والوقائية عند الحضور إلى المساجد، ومنها الالتزام بتطبيق التباعد الجسدي بين المصلين، من خلال ترك مسافة أمانٍ تقّدر بثلاثة أمتار بين كل مصلٍّ وآخر، وعدم التجمّع، والمصافحة بكلّ أشكالها".

اقرأ أيضاً: الإمارات والمواجهة الشاملة لأزمة كورونا

وتابع: "هناك إرشادات وضوابط لدور العبادة من غير المساجد، سيتمّ تعميمها من خلال الجهات المعنية في الدولة، وضرورة تعاون جميع أفراد المجتمع، وخاصة كبار السنّ من المواطنين والمقيمين، وكذلك الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عاماً، وأصحاب الأمراض المزمنة أو الأمراض التنفسية، بعدم الحضور إلى المساجد ودور العبادة خلال هذه الظروف الراهنة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم".

وشدّد الظاهري، على أهمية عدم حضور الأفراد الذين يقيمون مع أشخاص مخالطين إلى المساجد، وهذا ينطبق أيضاً على كلّ من لديه شخص مصاب يقيم معه ويتلقى العلاج، إلى أن يتمّ التأكد من صحته تماماً، حفاظاً على صحة وسلامة الجميع، مشيراً إلى أنه سيتمّ، بناء على تقييم الوضع الصحي، غلق المساجد ودور العبادة المكتشف فيها أي إصابات أو حالات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وشهدت الإحاطة الإعلان عن رفع القيود عن استخدام قوارب النزهة واليخوت الشخصية والتجارية، بشرط عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية فيها 50%، واقتصار استخدام الدراجات المائية على شخص واحد فقط .

من جانبها، أعلنت المتحدثة الرسمية عن حكومة الإمارات، الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، في تصريحات صحفية، عن ارتفاع معدلات الشفاء، وإجراء 43,551 فحصاً جديداً، والكشف عن 449 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد 19، وبذلك يصل إجمالي الإصابات المسجلة في الدولة إلى 48,246 حالة، وتسجيل 665 حالة شفاء جديدة، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء في الدولة 37,076 حالة، بالإضافة إلى وفاة شخص من المصابين بمرض كوفيد 19، وبذلك يصل إجمالي الوفيات في الدولة إلى 314 حالة.

وقالت: يبلغ إجمالي حالات الإصابة بمرض كوفيد 19 التي ما زالت تتلقى العلاج في الدولة 10,856 حالة حتى الآن، فيما بلغت نسبة المتعافين ما يقارب من 77%، من إجمالي المصابين بفيروس كوفيد 19، ومعدّل التعافي في تزايد بفضل جهود ورعاية أبطالنا الأطباء والممرضين"، مشيرة إلى أنّ متوسط حالات الشفاء اليومية منذ بداية شهر حزيران (يونيو) الجاري بلغ 660 حالة شفاء.

الصفحة الرئيسية