تغريدة جديدة للإعلامية أوشان تكشف طريقة عمل الجزيرة

تغريدة جديدة للإعلامية أوشان تكشف طريقة عمل الجزيرة

مشاهدة

20/10/2019

كشفت الإعلامية المُستقيلة من قناة "الجزيرة"، حسينة أوشان، في تغريدة على تويتر، طريقة عمل الشبكة وكيف ساهمت في تضليل الحقيقة.

وقالت أوشان: "كان الهدف أن تفقد الحقيقة أهميتها أمام السردية، كانوا في حاجة طوال الوقت إلى إعادة تدوير المعلومات نفسها للحفاظ على بقاء هذه القصة على قيد الحياة في الشاشة، كلّما توقف الجديد يقومون بإعادة تدوير القديم وإعادة التعبئة، وإضافة كلمات عاطفية حفاظاً على مهمة "تغذية الأغنام""، وفق ما نقلت "سي إن إن".

هذا ولم تذكر الإعلاميّة الأربعينيّة الجزائريّة اسم قناة الجزيرة في تغريدتها بشكلٍ مُباشر، فيما توقّع مُغرّدون تفاعلوا مع تغريدتها، أن تكون قصدتها، خاصّة أنّ التغريدة جاءت بعد استقالتها من القناة، وفي نقدٍ مبطّن منها لطريقة عمل السبكة المعروف لدى الجميع.

وطرحت استقالة المذيعة الجزائرية، من قناة "الجزيرة" القطرية، في شهر آب (أغسطس) الماضي، أسئلة جديدة بشأن الأساليب التي تعتمدها الشبكة في التعامل مع موظفيه، وعلى رأسها الضغط النفسي والمساومات والابتزاز.

وربط مراقبون بين الاستقالة المفاجئة للمذيعة الجزائرية، وما سبق وأشارت إليه في تغريدة نشرتها في نيسان (أبريل) الماضي، عندما لمحت إلى تعرضها لضغوط من قبل إدارة القناة بهدف تبني مواقف سياسية وولاءات معينة والعمل وفقها، إذ قالت في تلك التغريدة: "ما إن تبدأ في التحليل أو مناصرة قضية عادلة، وتفوح من منطقك رائحة توجهك وميولك السياسية أو الولاءات المقبوضة الأجر مسبقاً، حتى تفقد مصداقيتك وتُفقد القضية التي تناصرها التعاطف نحوها".

وتتزامن استقالة أوشان مع ارتفاع نبرة قناة الجزيرة المعادية للجيش الشعبي الجزائري، في ظلّ التحوّل السياسي الذي تشهده البلاد، والذي تصطف فيه القناة القطرية إلى جانب قوى التطرّف بهدف تأهيلها لقيادة المرحلة المقبلة، رغم انهيار مشروع الإخوان في أكثر من بلد عربي.

 

الصفحة الرئيسية