ما حقيقة نقل خامنئي جميع صلاحياته إلى نجله بسبب وضعه الصحي؟

ما حقيقة نقل خامنئي جميع صلاحياته إلى نجله بسبب وضعه الصحي؟


06/12/2020

أفادت مصادر إيرانية أنّ المرشد الإيراني علي خامنئي نقل جميع سلطاته إلى نجله مجتبى، بعد تدهور حالته الصحية، ولم تصدر أية بيانات رسمية حول الأمر.

وتمرّ إيران بمرحلة حرجة بعد اغتيال العالم النووي حسن زاده، في عملية يُعتقد تورط إسرائيل فيها، في وقت تعهدت فيه طهران بالردّ في الوقت المناسب.

في غضون ذلك، نقل الصحافي الإيراني محمد أحوازي، عن مصادر لم يُسمّها، تدهور حالة خامنئي الصحية، وذلك عبر حسابه على تويتر.

وقال أحوازي: إنّ مصادر إيرانية تتحدث عن تدهور صحة خامنئي منذ يوم الجمعة، مضيفاً: إنّ مقربين من خامنئي خائفون جداً على وضعه الصحي هذه المرّة"، بحسب ما أورده موقع "الحرّة".

المصادر أكدت أنّ مهام وصلاحيات مكتب المرشد الإيراني انتقلت إلى نجله مجتبى خامنئي، الذي يشرف على عدة دوائر أمنية واستخباراتية في إيران

وأشار إلى أنّ المصادر أكدت أنّ مهام وصلاحيات مكتب المرشد الإيراني انتقلت إلى نجله مجتبى خامنئي، الذي يشرف على عدة دوائر أمنية واستخباراتية في إيران.

وتتمثل صلاحيات المرشد الأعلى للثورة الإيرانية في الإشراف على حسن إجراء السياسات العامة للنظام، وإصدار الأمر بالاستفتاء العام، والقيادة العامة للقوات المسلحة، وإعلان الحرب والسلام والنفير العام.

وذكر أحوازي أنه من غير الواضح حتى الآن سبب تدهور صحة خامنئي؛ هل بسبب معاناته من سرطان البروستات أو نتيجة مرض آخر.

وأوضح أنّ صحة خامنئي تزداد تدهوراً منذ يوم الجمعة، ممّا أدى إلى استدعاء كبار الأطباء من مستشفى مسيح دانشوري في طهران، لافتاً إلى أنّ اجتماعاً بين خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني كان مقرراً الجمعة، وقد ألغي نتيجة هذه التطورات.

وسبق أن تحدثت صحيفة "فايننشال تايمز"، في كانون الثاني (يناير) الماضي، عن معركة محتدمة تدور داخل أروقة النظام في إيران بشأن اختيار خليفة لخامنئي (81 عاماً)، في قرار من شأنه أن يحدّد مصير إيران على مدى العقود المقبلة.

 


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية