أردوغان يزور قطر

أردوغان يزور قطر

مشاهدة

25/11/2019

يبدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، زيارة إلى قطر، في أول رحلة له إلى بلد عربي منذ العدوان على شمال سوريا قبل نحو شهر ونصف، والتي قوبلت بتنديد واسع.

الرئيس التركي يبدأ زيارة إلى قطر في أول رحلة له إلى بلد عربي منذ العدوان على شمال سوريا

ومن المقرّر أن يوقّع أردوغان اتفاقيات ومذكّرات تفاهم خلال زيارته الثالثة إلى الحليفة قطر، منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، في حزيران (يونيو) 2017، وفق "فرانس برس".

وبحسب بيان الرئاسة التركية؛ فإنّ أردوغان سيبحث مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تعزيز العلاقاتات، على يتمّ التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم في عدة مجالات.

ومن المقرر كذلك؛ أن يزور أردوغان قاعدة طارق بن زياد التركية التي تضمّ نحو خمسة آلاف جندي، وكانت تقارير إعلامية تحدّثت عن نية قطر شراء 100 دبابة مصنّعة في تركيا.

وأيّدت الدوحة أنقرة في العدوان التركي ضدّ المقاتلين الأكراد شمال شرق سوريا، في 9 تشرين الأول (أكتوبر).

ورغم التأييد التركي العلني، تحدّثت تقارير في وسائل إعلام تركية عن غضب في أنقرة جراء تغطية شبكة "الجزيرة" القطرية للعملية العسكرية التركية في سوريا.

الرئاسة التركية: أردوغان سيبحث مع أمير قطر تعزيز العلاقات وسيوقّع على عدد من الاتفاقيات في عدة مجالات

وكتبت صحيفة "ديلي صباح" هذا الشهر؛ أنّ "قناة الجزيرة الإنكليزية شوّهت العملية"، ما دفع بمحللين إلى الحديث عن خلاف تركي قطري بسبب ذلك.

وفي خضم الأزمة المالية التركية، حصل أردوغان، العام الماضي، على دعم بقيمة 15 مليار دولار من أمير قطر الشيخ تميم.

ولدى الدوحة استثمارات في تركيا بأكثر من 20 مليار دولار، بحسب أرقام العام الماضي، في وقت تعدّ أنقرة في مقدمة الجهات المصدرة إلى الإمارة الثرية.

 

 

الصفحة الرئيسية