مرصد الإفتاء المصري يوثّق العمليات الإرهابية خلال الأسبوع الماضي

مرصد الإفتاء المصري يوثّق العمليات الإرهابية خلال الأسبوع الماضي

مشاهدة

05/09/2019

قال مرصد الفتاوى التكفيرية، التابع لدار الإفتاء المصرية؛ إنّ نشاط الجماعات الإرهابية في النصف الثاني من 2019 ما يزال مستمراً ومتزايداً، رغم الجهود التنسيقية التي تقوم بها أجهزة الأمن في مختلف البلدان.

وأوضح المرصد، في بيان؛ أنّ مؤشر الإرهاب الأسبوعي الصادر عنه رصد تنفيذ الجماعات الإرهابية لـ 18 هجوماً إرهابياً، في 9 دول مختلفة، أسفروا عن سقوط ما يقارب الـ ١٤٨ شخصاً ما بين قتيل وجريح؛ حيث أدّت الهجمات إلى مقتل 90 شخصاً وإصابة 58 شخصاً.

مؤشر الإرهاب الأسبوعي يرصد تنفيذ الجماعات الإرهابية لـ 18 هجوماً إرهابياً في 9 دول مختلفة

وأشار المرصد إلى أنّ العراق جاء في المركز الأول؛ حيث شهدت محافظاته تنفيذ 6 هجمات خلال الأسبوع الماضي، ثم حلت أفغانستان في المركز الثاني، بواقع 3 هجمات، ثم نيجيريا بواقع 3 هجمات، فيما شهد كلّ من "الصومال، النيجر، باكستان، كشمير، مالي، بوركينافاسو" هجوماً واحداً نفذته جماعات مختلفة.

ولفت إلى أنّ العمليات الإرهابية خلال الأسبوع الماضي نفذتها 7 جماعات إرهابية تنشط في الدول التسع.

ورأى المرصد أنّ تنظيم داعش هو أكثر التنظيمات الإرهابية نشاطاً، رغم خسارته الفادحة، حيث جاء في المركز الأول على مؤشر التنظيمات الأكثر تنفيذاً للعمليات الإرهابية، خلال الأسبوع، بواقع 7 هجمات، في العراق وغرب إفريقيا

ونوّه بأنّه رغم مساعي إحلال السلام في أفغانستان، وإجراء مفاوضات مباشرة مع حركة طالبان، فإنها ما تزال مصرّة على تنفيذ عملياتها الإرهابية، فاحتلت المركز الثاني بواقع 3 هجمات في أفغانستان، لافتاً إلى أنّ التنظيمات الإرهابية اعتمدت خلال الأسبوع الماضي على إطلاق النار بشكل عشوائي ضدّ قوات الأمن.

ويشير ذلك، بحسب البيان، إلى تراجع تكتيكات تلك التنظيمات وقدراتها اللوجستية، واعتمادها على نصب الكمائن، وهو ما يتطلب تنسيقاً أمنياً واسعاً؛ لاستباق العمليات الإرهابية والهجمات على الكمائن والدوريات الأمنية.

 

الصفحة الرئيسية