إعلاميون وسياسيون لبنانيون يطالبون بإقالة قرداحي... هل تغلق mbc مكاتبها في لبنان؟

إعلاميون وسياسيون لبنانيون يطالبون بإقالة قرداحي... هل تغلق mbc مكاتبها في لبنان؟


28/10/2021

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتندر والسخرية من وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وأطلقت "هاشتاغات" تطالب باعتذاره وإقالته.

ورغم تصريحات قرداحي التي تعكس جهله بحقيقة الأوضاع في اليمن، إلا أنه ما يزال يصر على المضي قدماً في كلامه، فقد زاد الطين بلة عندما حاول خلال مؤتمر صحفي أمس تجيير القضية لما سمّاه بـ"الابتزاز"، زاعماً أنّ موقف الدول وسفرائها في الدفاع عن سيادتهم وحرية شعوبهم ابتزاز للبنان، وبأنه وضع مصلحة بلاده فوق كل المصالح، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الوطنية.

 

صحيفة "عكاظ" تنقل عن مصادر خاصة عن توجه إدارة mbc لإغلاق جميع مكاتبها في لبنان، وانتقالها إلى الرياض

 

وجاء الرد صاعقاً من اللبنانيين، سياسيين وإعلاميين؛ إذ سخروا من تصريحاته وتبريراته التي نعتوها بـ"السخيفة"، مطالبين عبر وسم على تويتر بـ«#إقالة_جورج_قرداحي»، والاعتذار للسعودية والإمارات واليمن.

وقال رئيس تحرير موقع لبنان الكبير محمد نمير: "يا معالي الوزير، تقول لا يجوز أن نكون عرضة للابتزاز، والحقيقة أنّ الحكومة بأكملها صنعها الابتزاز".

وأضاف: "إيران فرضت وزراءها، والميليشيا فرضت وزراءها، أمّا دول الخليج، فلم تتدخل إطلاقاً، بل طالبت بموقف من الحكومة للتعامل مع تصريحاتكم كممثل لهذه الحكومة".

وتابع: "بلسان حزب الله تحدث قرداحي عن ملف اليمن، داعماً الحوثيين وموجّهاً الاتهامات إلى السعودية والإمارات، وغابت عنه المسيّرات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة، وغاب عنه المشروع الإيراني الذي صدّر الجرائم والقتل والميليشيات إلى المنطقة العربية".

ولفت إلى أنّ الوزير الداعم لمن قتل نصف مليون إنسان في سوريا خفق قلبه على الحوثيين في اليمن، وبات إنسانياً بعيداً من الحقائق، في كل الأحوال، حتى لو كانت الحلقة مسجّلة، فإنّ تصريحاته باتت محسوبة عليه وعلى حكومته، والمعلومات تشير إلى أزمة دبلوماسية مع لبنان، فهل تنتهي كما انتهت مع شربل وهبة بالاستقالة؟ وربما أقل ما يمكن أن يقوم به قرداحي هو الاستقالة.

 

نمير: بلسان حزب الله تحدث قرداحي عن ملف اليمن، داعماً الحوثيين وموجّهاً الاتهامات إلى السعودية والإمارات، وغابت عنه المسيّرات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة

 

من جهته، خاطب المفتش العام المساعد لدار الفتوى الدكتور حسن مرعب، قرداحي بالقول: "ما الذي قدّمته للبنان من خلال حشر أنفك في موضوع اليمن؟ هل أنت وزير الإعلام اللبناني أم الحوثي؟ ألا يكفينا ما نحن فيه؟ ومن أنت؟ ومن سمع بك أوعرفك لولا السعودية والإمارات؟ لعمري ينطبق عليك قول المتنبي: وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا".

وقال منسق عام الإعلام في "تيار المستقبل" عبد السلام موسى عبر تويتر: "اللبنانيون يسألون: ماذا تبقى من قرداحي الإعلامي؟ وما الثمن الذي دفعه ليكون وزيراً في بلاط عهد جهنم؟ وهو الذي بنى حضوره وحيثيته المتهالكة من أكتاف الإعلام الخليجي... ليعود ويرمي في ربوعها قردة الحقد والكيدية؟ هزلت!".

ووصف الإعلامي منير حافي تصريحات قرداحي بـ"أسوأ سقطة"، مؤكداً انقلابه على البلدين اللذين جعلاه نجماً في الإعلام السعودي وضيفاً دائماً في الإمارات، مضيفاً: "أرى أنه خسر الخليج وربح وزارة".

وفي سياق متصل، استنكرت منظمة التعاون الإسلامي أمس تصريحات قرداحي، ووصفها الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف العثيمين بأنها "تصرف غير مسؤول، ولا يبالي بمصلحة الشعب اليمني".

 

منير حافي يصف تصريحات قرداحي بـ"أسوأ سقطة"، وأنها انقلاب على البلدين اللذين جعلاه نجماً

 

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف أنّ تصريحات وزير إعلام لبنان تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن، متهماً إيّاه بقلب الحقائق، وطالبه بالاعتذار، داعياً الدولة اللبنانية أن توضح موقفها تجاه تلك التصريحات.

إلى ذلك، استدعت الكويت القائم بالأعمال اللبناني، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، وأكدت أنّ تصريحات قرداحي "اتهامات باطلة"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.  

 

الكويت تستدعي القائم بالأعمال اللبناني وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية، تؤكد فيها أنّ تصريحات قرداحي اتهامات باطلة

 

وقد شجب رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم أمس بأشد العبارات المواقف الأخيرة التي أطلقها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في مقابلات تلفزيونية، مستنكراً ما ساقه من اتهامات مغرضة استهدفت المملكة العربية السعودية تحديداً، وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد آل إبراهيم أنّ تلك المواقف الصادرة عن قرداحي غير مقبولة بتاتاً، "وهي لا تُعبّر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها، والمجحفة بحق ثوابتنا وتضحياتنا ومواجهتنا شبه اليومية للاعتداءات الإرهابية على أهلنا وأراضينا في المملكة، والعابرة للحدود والقيود، في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية التي تخضع لمنطق الإرهاب وسطوة السلاح".

وفي السياق، نقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر خاصة عن توجه إدارة مجموعة mbc لإغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي، وانتقالها بكامل معداتها إلى الرياض، في أعقاب التصريحات المسيئة التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ضد المملكة والإمارات.




انشر مقالك

لإرسال مقال للنشر في حفريات اضغط هنا سياسة استقبال المساهمات

آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية