الخطاب الديني

الداعية عمرو خالد إذ يجعل ارتقاء الروح مرتبطاً بالتهام الفراخ!

"أنا آسف، أنا خاني التعبير، واتفهم كلامي إني بستغل الدين للترويج لمنتج"، اعتذار قدمه الداعية الإسلامي عمرو خالد لمتابعيه أخيراً، رداً على حملة انتقادات بعد مشاركته في إعلان للترويج لشركة تبيع الدجاج. في الإعلان الذي بثته صفحته الرسمية، وصف...

اقرأ المزيد

هشام جعيط مكرّماً في باريس: الاحتفاء بالمفكر في تونس يتم بعد موته

"ظاهرة التكريم في تونس يخص بها المفكر والمبدع بعد موته". جاءت تلك الكلمات التي ألقاها، المفكر التونسي، الدكتور هشام جعيط، أثناء تكريمه من معهد العالم العربي، في باريس، يوم 4 إبريل (نيسان) الماضي، ومنحه وسام وميدالية المعهد، ممزوجة بالس...

اقرأ المزيد

حوارية "تجديد الخطاب الديني": هل فقد رجل الدين دوره في العصر الرقمي؟

استعرض المفكران عبدالجواد ياسن وإبراهيم غرايبة، أهم التحديات والإشكالات التي تواجه مشاريع تجديد الخطاب الديني في العالم العربي، مؤكدان على ضرورة تطوير أشكال جديدة للممارسة الدينية، بحيث لا يكون للمؤسسة الدينية في صورتها التقليدية حضور ودور مؤثر. جاء...

اقرأ المزيد

الخطاب الديني الرقمي والترويج للتطرف

يتحول الاختلاف إلى تطرّف، في حال رفض طرفٌ رأي الآخر ومارس عنفاً لفظياً "مكتوباً" أو مصوراً ضده، وهذا العنف في الخطاب، ينتقل بسهولةٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجد له صدى من خلال تكراره وتبنّي فئات من المتلقين له، خصوصاً من قبل من يسمّون ...

اقرأ المزيد

على من تقع مسؤوليّة التجديد الدّيني؟

أحمد بان2018-02-11

ربّما لم يتكرر مفهوم على ألسنة العلماء أو الباحثين أو المفكّرين، وأخيراً الإعلاميين والسياسيين، كما تكرّر مفهوم التجديد الديني الذي يشير له السياسيون، في الغالب، باختزالٍ، عبر مفهوم مرتبط به هو "إصلاح الخطاب الديني"، الذي هو، في النهاية، ...

اقرأ المزيد

عمامة مستنيرة تغرّد خارج السرب

إنّ تاريخ الأزهر الشريف، هو تاريخ مجيد، فبقدر ما فيه من عمائم محافظة، بقدر ما ظهرت فيه عمائم مستنيرة ثائرة، خلال تاريخه الحديث، ونحن اليوم أمام ميلاد عمامة ثائرة جديدة في أروقته، عمامة تكتب سابحة ضدّ تيار السائد والمستقر في الأزهر؛ ففي كتابه الجديد (...

اقرأ المزيد

هل يستطيع الأزهر تجديد الخطاب الديني؟

على الرغم من خروج تيار إصلاحي، من داخل الأزهر، نجح أوائل القرن الماضي، في تحريك المياه الراكدة داخل المؤسسة العريقة، إلّا أنّ هذا التيار لم يستطع الخروج من سياقات التراث وإملاءاته، فكانت هناك حالة من التعالق النصي وثيق الارتباط، بين مخرجات عملية الإص...

اقرأ المزيد

كيف تنشأ علاقة صحيّة بين الدين والدولة؟

أحمد بان2018-01-28

في 30 حزيران (يونيو) من عام 2013، أزاح الشعب المصري، مدعوماً بمؤسساته، وفي القلب منها المؤسسة العسكرية، حكم الفاشية الدينية التي تسلّط فيها الإخوان المسلمون على الشعب المصري، محاولين فرض تصورهم عن الدين في حكم البلاد، وتغيير هويتها القومية التي التصق...

اقرأ المزيد

مأزق الخطاب الديني في عصر المعرفة والشبكية

يبدو الدين اليوم، محرّك الصراعات القائمة في عالم العرب، لكنّه يبدو مؤكداً أيضاً، أنّ المؤسسات والجماعات الدينية، تواجه تحديات جوهرية تغيّر في دورها ومصيرها، ولن تكون، بطبيعة الحال، بمنأى عمّا أصاب مؤسسات الإعلام والثقافة والمعرفة الأخرى، في مرحلة &qu...

اقرأ المزيد

"لا إكراه في الدين".. كيف نفهمها؟

دُعيت في مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، إلى مؤتمر دولي تحت مسمى: "التعايش السلمي في الشرق الأوسط"، والذي نظمته وزارة الخارجية اليونانية، في العاصمة أثينا، وانصب الاهتمام الأكبر على مواجهة تنظيم "داعش"، الذي بزغ في أعقاب التحوّلا...

اقرأ المزيد

الصفحات