دونا الغامدي تدخل التاريخ كأول بطلة سعودية بالملاكمة

دونا الغامدي تدخل التاريخ كأول بطلة سعودية بالملاكمة


04/02/2018

بعد 4 أعوام من الجد والمثابرة والإصرار والعزيمة، حقّقت الملاكمة السعودية، دونا الغامدي، بطولة القائد الدولية بالملاكمة 2018، التي جرت في المملكة الأردنية الهاشمية.

دونا الغامدي، ذات الـ 20 عاماً، الحاصلة على أربع ميداليات دولية، تعدّ أول ملاكمة سعودية، لا بل الوحيدة، التي تمارس رياضة الملاكمة على المستوى العربي والدولي.

دونا تعتزم افتتاح نادٍ لتدريب النساء والأطفال والناشئين والرجال في الرياض

قالت دونا، في حوار مع "العربية نت"، إنّها بعد إنهائها للمرحلة الثانوية، درست رياضة الملاكمة، وحصلت على الحزام الأسود، و4 ميداليات، كما حصلت على لقب بطلة العرب، مضيفة، أنّ ممارستها لرياضة "الملاكمة تطلّبت منها تخفيف وزنها؛ حيث كان وزنها قبل أربعة أعوام 155 كيلوغراماً، واستطاعت، خلال 9 أشهر من ممارسة الملاكمة، أن تنقص وزنها٩٠ كلغ، ليصبح اليوم 65 كلغ.

وأوضحت أنّها، بعد أن يئست من كل المحاولات داخل السعودية لإنقاص وزنها، ذهبت إلى الأردن سائحة، وكانت إحدى أخواتها هناك للدراسة، وعلمت أثناء إقامتها بأن هناك مدرباً يساعد على إنقاص الوزن، فذهبت إلى النادي، واشتركت فيه، وبعد 9 أشهر نقص وزنها، ونصحها المدرب بممارسة الملاكمة واحترافها.

إلى ذلك، أشارت دونا إلى أنّ المدرب، أحمد فقهاء، اقترح عليها تدريبها بالسعودية، حتى تصبح ملاكمة حقيقية، وليس فقط ملاكمة تخسيس، ووافقت كما وافق اَهلها على ممارستها هذه الرياضة.

وأضافت، أنّه بعد تألقها في التدريبات، شاركت في البطولة العربية في الاْردن، وحصلت فيها على مركزين؛ الأول على وزن 74، وحصلت على ميدالية فضية، ووزن 65، وبعدها شاركت في بطولة أخرى بالأردن، وكانت تعاني من إصابة، لكنها حصلت على الميدالية البرونزية، والمشاركة الثالثة كانت بالعقبة بالأردن، وكانت مسابقة دولية، وحصلت فيها على المركز الأول، بعد انسحاب الخصم والضربة القاضية، وحالياً تتجهز للمشاركة ببطولة العالم في تايلاند.

وعن الصعوبات التي واجهتها في البداية، ذكرت دونا، أنّ أبرزها كان عدم الاعتياد على تلقي الضربات، والإصابات المباشرة، موضحة أنّها استغرقت فترةً شهر كامل، حتى استوعبت الانتقال من مرحلة الملاكمة للتخسيس لملاكمة محترفة.

دونا تبعث رسالة للآخرين مفادها أنّ الفتاة السعودية تستطيع تمثيل بلدها في كلّ المحافل الدولية وكلّ المجالات

وأكّدت الفتاة العشرينية، أنّ الملاكمة غيرت شخصيتها تماماً، خاصة مع إنقاص الوزن، وأعطتها الثقة بنفسها، هذا غير القوة، وإفراغ للطاقة.

وذكرت أنّها تسعى حالياً، مع مدربها أحمد فقهاء، لافتتاح نادٍ لتدريب النساء والأطفال والناشئين والرجال، وسيكون هناك تدريب لذوي الاحتياجات الخاصة مجاناً، وستفتتحه في الرياض خلال هذا العام.

إلى ذلك، أكدت دونا أنّها وجدت كامل الدعم من أسرتها، خاصة والدها، وهو رئيس جمعية المنتجين السعوديين، ووالدتها كذلك لم تمانع ميولها، ورغبتها في دخول هذا المجال، إلّا أنّها كانت تخاف عليها.

وحول نظرة الآخرين لها، على أنّها فتاة تمارس هذه الرياضة العنيفة، فقالت: إنّ "ما يهمني هو تمثيل السعودية، وإيصال رسالة للآخرين، بأنّ الفتاة السعودية تستطيع تمثيل بلدها في كلّ المحافل الدولية، وكلّ المجالات".


آخر الأخبار

الصفحة الرئيسية