جميدة أول امرأة إمام في الهند تتلقى تهديدات بالقتل

الاثنين 29 يناير 2018

قامت امرأة مسلمة هندية بإمامة حوالي 50 رجلاً وامرأة في صلاة الجمعة، في قرية شيركود بولاية مالابورام الهندية، لتصبح بهذا أول امرأة تؤدّي مهمة الإمام في الهند.

المعلمة جميدة قامت بإمامة حوالي 50 رجلاً وامرأة في صلاة الجمعة بقرية في ولاية مالابورام الهندية

وقالت المرأة الهندية، البالغة من العمر 34 عاماً، والمعروفة باسم "المعلمة جميدة": "فعلتُ ذلك رغم معرفتي بالعواقب المترتبة على الأمر، لأنّني غيرت تقليداً متبعاً في الشريعة الإسلامية منذ قرون"، بحسب صحيفة "ذا إيندو" المحلية.

وأكدت جميدة: "نحن نتبّع القرآن الكريم، فهو يتناول الجنس البشري كلَّه، رجالاً ونساء، ولا يميز بينهما، الرجال والنساء، على حدّ سواء، لديهم دور متساو في الدين".

وأضافت، أنّ مجموعتها قد تحدّت الممارسة الدينية التي يهمين عليها الذكور منذ أكثر من 1400 سنة، قائلة: "سنواصل الأمر كنساء يقدن الصلوات".

جميدة: فعلت ذلك رغم معرفتي بالعواقب لأنّني غيرت تقليداً متبعاً في الشريعة الإسلامية منذ قرون

وواجهت المعلمة جميدة العديد من الانتقادات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تعرّضت لتهديدات بالقتل، من قبل متطرفين اعتبروا أنّها "لوّثت الدين"، وفق موقع "تريبون" الباكستاني.

ورغم أنّ جميدة هي أول هندية تؤدّي مهام الإمام في بلادها، إلّا أنّ نساء مثل: غزالة أنور، وأمينة ودود، سبقنها بإمامة الصلوات، في نيويورك، بالولايات المتحدة، عام 1999، وفي أوروبا أيضاً، كانت شيرين خانخان أول امرأة تؤدي دور الإمام خلال الصلاة داخل مسجد في الدنمارك، وكذلك فعلت سيران آتيش، إحدى مؤسسات مسجد "ابن رشد-غوتيه" الليبرالي في العاصمة الألمانية برلين.

 


وسم: