ارتكاب أكثر من 374 مجزرة في سوريا عام 2017

الثلاثاء 16 يناير 2018

أكّد مرصد حقوقي سوري، وقوع أكثر من 374 مجزرة في سوريا خلال عام 2017، كان النظام السوري أكثر الأطراف ارتكاباً لها، داعياً إلى إدراج الميليشيات التي تحارب إلى جانب النظام السوري؛ كالميليشيات الإيرانية، وحزب الله اللبناني، والألوية الشيعية الأخرى على قائمة الإرهاب الدولية.

مرصد حقوقي يؤكّد أنّ النظام السوري أكثر الأطراف ارتكاباً للمجازر في سوريا

وأشار تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، حول المجازر المرتكبة من قبل أطراف النزاع في سوريا، إلى حصول ما لا يقلّ عن 374 مجزرة، ارتكبتها الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا عام 2017، منها: 129 مجزرة ارتكبتها قوات النظام السوري، و83 مجزرة ارتكبتها القوات الروسية، و113 مجزرة ارتكبتها قوات التحالف الدولي، و19 مجزرة قام بها تنظيم داعش الإرهابي، و26 مجزرة على يد جهات أخرى.

وذكر التقرير، وفق ما أوردت وكالة "آيكي" الإيطالية، أنَّ محافظة دير الزور تصدّرت المحافظات السورية بـ 120 مجزرة، تلتها محافظة الرقة بـ 105، فيما سجلت إدلب 50 مجزرة، ثم ريف دمشق بـ 34.

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تطالب بإدراج الميليشيات الإيرانية في سوريا وحزب الله والألوية الشيعية على قائمة الإرهاب

وبحسب التقرير، فإنّ "قوات الحلف السوري الروسي انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان؛ لأنّ قصفها كان متعمداً أو عشوائياً، وموجهاً ضد أفراد مدنيين عزل"، وهي "ترقى إلى جريمة حرب، وقد توفرت فيها الأركان كافة، فيما ارتكبت كلّ من قوات التحالف الدولي والميليشيات الكردية وتنظيم (داعش) وجهات أخرى، مجازر ترقى إلى جرائم حرب أيضاً، رغم أنّها لم تصل إلى مستوى الجرائم ضدّ الإنسانية التي ارتكبها النظام السوري والقوات الموالية له، بشكل منهجي وواسع النطاق".

وذكر التقرير، أنّ حجم المجازر المتكررة وطبيعتها، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف، والطبيعة المنسَّقة للهجمات، لا يمكن أن يكون إلّا بتوجيهات عليا، فهي سياسة دولة.

وأوصى التقرير بـإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتوقف عن تعطيل القرارات التي يُفترض بالمجلس اتخاذها بشأن الحكومة السورية، كما طالب بإلزام الحكومة السورية بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحافيين، وعدم التضييق عليهم، مع ضرورة إدراج الميليشيات التي تحارب إلى جانب الحكومة السورية، التي ارتكبت مذابح بشعة؛ كالشبيحة، والميليشيات الإيرانية، وحزب الله اللبناني، والألوية الشيعية الأخرى، وجيش الدفاع الوطني، على قائمة الإرهاب الدولية.

 


وسم: